الكفيف الطموح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكفيف الطموح
الكفيف الطموح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
محمد الحمود
مدير المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1471
تاريخ الميلاد : 08/02/1994
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 30
الدولة : الأردن-Jordan
https://kafif.alafdal.net

شرح لِبرنامج إدارة البريد Mozilla Thunderbird. Empty شرح لِبرنامج إدارة البريد Mozilla Thunderbird.

29/9/2014, 22:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

يَسُرُّني أُقَدِم لكم شرحاً مختصرا لبرنامج mozilla thunderbird وأرجو أن ينال إعجابكم

هذا البرنامج من أشهر البرامج التي تستطيعون من خلاله قراءة البريد الإلكتروني وإدارته
وأيضا يُمْكِنكم دمج أكثر من بريد وإدارتها في وقت واحد وهو متوافق بشكل كبير مع قارئات الشاشة


بعد تثبيت البرنامج قُم بفتحِه من سطح المكتب أو من كافة البرامج .
بعد فتح البرنامج سيطلب منك البرنامج إدخال البيانات لحسابك وستظهر مربعات تحرير قُم بإدخال إسمك في المربع الأول وفي المربع الثاني أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وفي المربع الثالث أدخِل كلمة المرور

بعد ذلك تحرك بال tab لتحديد ما إذا أردتللبرنامج أن يتذكر كلمة السر أم لا بمعنى أن يكون دخولك إلى حسابك في المستقبل تلقائياً
بعد ما تنتهي من إدخال البيانات تحرك بالتاب إلى زر أكمل أو continue ثم تحرك بالتاب لاختيار نوعية الخادم إما imap أو pop
والفرق بين النوعين كالآتي :

1 pop : هذا النوع يُتيحُ لك فقط تحميل رسائل البريد على جهازك بواسطة برنامج mozilla thunderbird أو أي برامج أخرى
2 imap : هذا النوع بلإضافة إلى أنه يُتيحُ لك تحميل رسائل البريد الإلكتروني إلى جهازك بواسطة mozilla thunderbird أو برامج أخرى أيضاً يقوم بالمُزامَنَة بين بريدك الإلكتروني والبرنامج الذي تستخدمه
مثلا إذا قُمت بحذف رسالة من الرسائل التي أضفتها إلى mozilla thunderbird فإنها ستُحْذَفُ مباشرةً من بريدك الإلتروني على حسابك
بمعنى أنك إذا قُمتَ بالتعديل والتغيير في بريدك الذي أضفتَه في البرنامج فإنه سيتم مزامنته مع بريدك الإلتروني على حسابك

بعد ما تحدد اختيارك تحرك بالتاب إلى زر أنشئ الحساب أو Create account

وإذا أردت إضافة حساب جديد للبرنامج اضغط على alt ثم انزل بالسهم إلى قائمة جديد أو new
ومن قائمة new اختر إعداد حساب بريد أو Mail account setup ثم اتبع نفس الخُطوات التي ذَكرنا

بعد ما يفتح لك حسابك تحرك بالتاب حتى تسمع عرض شجري ثم انزل بالسهم حتى تسمع عنوان بريدك الإلتروني فإذا كان مغلق إضغط سهم يمين للفتح
بعد ذلك انزل بالسهم لاستعراض العناصر كصندوق الوارد ، المهملات ، صندوق الصادر ، المسودات ، بريد مرسل وغيرها

الآن إذا أردت فتح أي عنصر من هذه العناصر إضغط على التاب بعد ما تقف على العنصر أو اضغط على f6
ثم تحرك بالسهم أعلى وأسفل لاستعراض رسائل البريد
ولفتح الرسالة هناك أكثر من طريقة ...

الطريقة الأولى إضغط على الرسالة enter ثم اضغط تاب مرة واحدة ثم ctrl+home ثم انزل بالسهم لقراءة الرسالة وإذا أردت الخروج من الرسالة والعودَةْ إلى قائمة الرسائل إضغط ctrl+w

الطريقة الثانية إضغط f6 لِفتح الرسالة ثم سهم أسفل لِقراءة الرسالة وإذا أردت الخروج من الرسالة والعودَة إلى قائمة الرسائل إضغط مرتين على f6

الطريقة الثالثة اضغط على مفتاح التطبيقات واختر فتح الرسالة في نافذة جديدة أو Open the message in a new window ولإغلاق الرسالة اضغط مفتاح الهروب Escape
وإذا أردت حذف الرسالة إضغط مفتاح delete

وإذا كان في الرسالة ملف مُرفَق وتريد تحميله اضغط بال tab مرتين بعد فتح الرسالة وستقف مباشرةً على الملف المرفق
اضغط على مفتاح التطبيقات وانزل بالسهم إلى احفَظ أو save وستظهر نافذة للحفظ تحرك بالتاب إلى حفظ

كيفية انشاء رسالة ...

بدايةً لإنشاء رسالة إضغط على ctrl+n
هُنا سَيُفْتَح لك مربع تحرير لكتابة عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد إرسال الرسالة إليه وإذا كان عندك أكثر من حساب إضغط shift+tab مرتين لاختيار عنوان بريدك الذي تريد أن ترسل الرسالة منه .
بعد ما تنتهي من كتابة عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد الإرسال إليه اضغط tab مرة واحدة لكتابة الرسالة في مربع التحرير ثم اضغط alt وانزل بالسهم إلى أرسل الآن أو Send now وسيتم إرسال الرسالة
أما إذا أردت إرفاق ملفات في الرسالة اضغط على alt وانزل بالسهم مرتين إلى أرفق أو Attachواضغط عليها وهناك خيارين
1 إرفاق ملفات
2 إرفاق صفحة ويب
إضغط على إرفاق ملفات وستظهر لك نافذة الإستعراض عن الملفات في جهازك اختر الملف الذي تريد ثم اضغط alt ثم انزل بالسهم إلى أرسل الآن أو Send now

كيفية انشاء مُجَلَّد جديد ...

1 افتح قائمة file بالضغط على alt
2 اختر قائمة new ومن قائمة new اختر مُجَلَّد أو Folder
بعد ذلك سيظهر مربع تحرير اكتب فيه اسم المُجَلَّد الجديد الذي تريد إنشاءه
3 اضغط tab لاختيار البريد الإلكتروني الذي تريد إنشاء هذا المجلد فيه ثم اضغط tab إلى زر أنشِئ المجلد

كيفية إزالة الحساب ...

لإزالة حساب أو أكثر من البرنامج كالآتي ...

بعد فتح البرنامج تحركْ بالتاب إلى عرض شجري
الآن قف على عنوان بريدك الذي تريد حذفه
ثم تحرك بالتاب 3 مرات إلى عرض إعدادات هذا الحساب واضغط عليها بإنتر
بعد ذلك تحرك بالتاب مرة واحدة إلى إجراءات الحساب واضغط عليها بالمسافة
ومن القائمة التي ستظهر اختر أزل الحساب واضغط عليها بإنتر
وستظهر رسالة إن كنتَ متأكد من إزالة هذا الحساب اضغط موافق

وهناك مزايا كثيرة جداً في هذا البرنامج يُمْكِنكُم اكتشافها بِأنفُسِكُم
وأعتذر على التقصير
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى