الكفيف الطموح

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
مدير المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1471
تاريخ الميلاد : 08/02/1994
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 23
الدولة : الأردن-Jordan
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://kafif.alafdal.net

طرق تحرير المزيد من المساحة الحرة على القرص الصلب !

في 27/2/2014, 22:17
طرق تحرير المزيد من المساحة الحرة على القرص الصلب !
تطورت تكنولوجيا وسائط التخزين بشكل كبير في العقد المنصرم ووصلت سعات التخزين لأرقام قياسية فأصبحت سعة الـ 1 تيرا بايت TB من السعات الشائعة لدى الكثيرين اليوم .

 إن سعات تخزين الأقراص الصلبة في ازدياد ولكن وفقاً لقانون باركنسون فإن المعطيات ستكبر بشكل كبير لتملىء القرص في نهاية المطاف .
قانون باركنسون Parkinson's law يقول :
بأن المعطيات ومتطلبات تخزينها على القرص الصلب سيتزايد حجمها عبر الزمن لتصل بالنهاية الى سعة التخزين الكلية "أي بكلمة أخرى عدم توفر أي مساحة تخزين حرة " .
حقيقة يمكن إسقاط هذا القانون على محتويات القرص C مثلا وملفات النظام كحالة خاصة بحيث قد تملك 10GB مساحة حرة عند انتهاءك من تهيئة القرص Format وتنصيب نظام التشغيل عليه وينتهي بك المطاف بمساحة حرة تقدر ب 1GB بعد الاستعمال المتواصل لجهازك بعد شهرين مثلا.
 
رغم امتلاك العديد منا لأقراص صلبة ذات سعات كبيرة إلا أنه لايلبث أن نجد ان كل تلك المساحة الحرة آلت إلى الزوال وحتى بإمتلاك أقراص SSD أو العمل على نظام ملفات لا يتطلب إلغاء تجزئة. ولتزيد الطين بلة فإن المساحة  الفعلية للقرص لن تتساوى مع المساحة التي تروج لها فأقراص ال 1TB لن تكون بمساحة حرة فعلية 1TB للأسباب التي أوردناها سابقاً .
ماهي ملفات القمامة التي تتولد في حاسبك ؟
تتولد الملفات الإضافية والغير مرغوب بها والتي لن يتم استعمالها بسبب عدة أمور قد تتكون بسبب التالي :
- الحذف اليدوي للبرامج الغير مرغوبة :
فحقيقة عند تنصيب أي برنامج سيتم القيام بعدة أمور بحيث يمكن القول بأن عملية تنصيب البرامج هي عملية لامركزية بحيث لايتم تنصيب أي برنامج في مكان واحد فحسب , يمكن مشاهدة ماذا يحدث وراء الكواليس عند تنصيب أي برنامج .
- الملفات مؤقتة : 
في الكثير من الاحيان سيتم وضع ملفات مؤقتة كي تعمل عملية تنصيب البرامج من خلاله لكونه أسرع بكثير من أن يعمل من القرص الصلب فمثلا عند تنصيب برنامج قيادة Driver  من Nvidia سنجد عند انتهاء التنصيب وجود مجلد يدعى Nvidia وحقيقة حتى بعد تنصيب برنامج القيادة لن يتم حذف ملفات التنصيب المؤقتة .
كما أن تنصيب حزمة التحديثات SP1 في نظام ويندوز قد يعمل على إنشاء مجلد جديد يحوي ملفات تنصيب الحزمة في حال تم الاستعانة بهذه الملفات لاحقاً ويكون مسار الملف من الشكل التالي :
c:WINDOWSWinSxS
كما تقوم متصفحات الويب بتخزين الكثير من الملفات المؤقتة كالكوكيز والهيستوري وغيرها لتسريع تصفح صفحات الويب .
ويقوم برنامج استعراض الملفات في نظام ويندوز بتخزين ملفات Thumbs.db لتسريع تصفح المجلدات الحاوية على ملفات ملتميديا " صور , فيديو , صوت " .
- ملفات النظام :
يعمل نظام التشغيل على وضع الكثير من الخصائص الهامة كإستعادة النظام أو السبات أو الذاكرة الإفتراضية Virtual Memory وغيرها على القرص الصلب فعلى الرغم من وضعه لملفات عديدة أخرى على الذاكرة الرام لتسريع عملها إلا أن الخصائص التي تتطلب مساحات كبيرة ستوضع على القرص الصلب .
- الملفات المضغوطة :
يقوم نظام التشغيل بفك ضغط أي ملف مضغوط أو ذو لاحقة مضغوطة بشكل موقت على القرص الصلب قبل تشغيله .
فاللواحق تقسم لنوعين إما مضغوط أو غير مضغوط فمثلا اللاحقة الصوتية WAV غير مضغوطة بينما MP3 هي لاحقة مضغوطة . فعندما يتم فتح ملف فيديو AVI  مثلا سيقوم نظام التشغيل بعملية تدعى Decoding والتي تعمل على فك الترميز وفك التشفير وسيتم وضع هذا الملف في الذاكرة أو في القرص الصلب بالذاكرة الإفتراضية في حال عدم توفر سعة كبيرة من الذاكرة لهذا الأمر . 
يوجد الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها للتخفيف من المساحات المهدورة إليك أهم النصائح : 
تشغيل أداة تنظيف القرص :
يوفر نظام تشغيل ويندوز أداة جاهزة لحذف الملفات المؤقتة والغير هامة و هي تعمل على تنظيف لا بأس به وتحرر مساحة جيدة من سعة القرص الصلب كما تتيح خيارات إضافية بحذف ملفات استعادة النظام ماقبل الأخيرة لزيادة المساحة الحرة على القرص .
يمكن الوصول لهذه الأداة عن طريق خصائص القرص الصلب .
إلغاء تنصيب البرامج الكبيرة الحجم :
ينصح منذ البداية بعدم تنصيب كم كبير من البرامج كي لا يؤثر ذلك على أداء نظام التشغيل ككل . يمكن من خيارات لوحة التحكم ضمن البرامج والخصائص Programs and features أو من خلال البحث المباشر , حذف الكثير من البرامج الغير ضرورية ولكن في حال استعصى حذف أي برنامج من هذه البرنامج بالطريقة التقليدية يمكن تنصيب برامج أخرى مفيدة كبرنامج Revo Uninstaller  .
 
تحليل مساحة القرص :
توفر بعض البرامج إمكانية تحليل مكونات القرص لمعرفة الملفات والمجلدات التي تشغل الحيز الأكبر من المساحة الحرة على القرص الصلب أحد أشهر وأفضل برامج تحليل مساحة الأقراص الصلبة WinDirStat .
فبعد عملية تفحص البرنامج للأقراص سيظهر لك البرنامج ترتيب الملفات والمجلدات حسب الأكثر حجماً كما سيوفر دليلاً بأكثر اللواحق مساحة على القرص مثلا في حال وجود 100 ملف فيديو سيظهر AVI ضمن أكثر اللواحق مساحة وهكذا .
كما يفور برنامج WinDirStat واجهة بيانية لتمثيل الملفات والمجلدات فالمربعات الأكبر تمثل الحجوم الأكبر.
لاينصح باستعمال برامج تحليل مساحة الأقراص في عملية تنظيف القرص إلا للمستخدمين الخبراء فقد يتم حذف ملف من ملفات نظام التشغيل ربما الأمر الذي يؤدي إلى إعطاله .
 
تنظيف الملفات المؤقتة :
إن أداة تنظيف الويندوز Disk Cleanup هي أداة مفيدة ولكن في الكثير من الأحيان لن تقوم بحذف الكثير من الملفات المؤقتة المستخدمة من قبل برامج الطرف الثالث " أي الغير منتجة من مايكروسوفت " فلن تقوم بحذف مخلفات برامج الفايرفوكس Firefox أو الكروم والتي قد تستهلك حجوم كبيرة للغاية قد تصل لرتبة ال GB من مساحة الأقراص الصلبة .
إن أشهر برامج التنظيف قوة هو برنامج CCleaner والذي يعمل على تنظيف مخلفات برامج الطرف الثالث كما توفر إمكانية تنظيف ملفات النظام نفسه أي أن كل مايقوم به DiskCleanup سيقوم به CCleaner .
إيجاد الملفات المتشابهة :
يمكن أن يقوم العديد منا بنسخ ملف أكثر من مرة بأكثر من مكان على القرص الصلب الأمر الذي يسبب هدراً غير مبرراً إلا في حال القيام بعملية نسخ إحتياطي Backup.
يوفر برنامج مثل  Auslogics Duplicate File Finder حذف الملفات المتشابهة بحيث سيقوم البرنامج بتفحص القرص الصلب بداية والذي قد يستغرب بعض الوقت كون القرص الأصلب في معظم الأحيان هو عنق الزجاجة في الحاسب " العنصر الأبطأ "
تتعتمد هذه البرامج على مقارنة محتويات الملف أي هاش الـ MD5 عوضاً عن الاسماء وتساوي الحجوم فقط .
 
تقليص المساحة المخصصة لاستعادة النظام :
سيقوم نظام ويندوز بالاستمرار بتخزين نقاط استعادة جديدة حتى يتم امتلاء المساحة المخصصة لهذه النقاط وحينها عندما يراد تخزين نقطة استعادة جديدة سيتم حذف أقدم نقطة لتأتي النقطة الجديدة محلها .
قد تتراكب نقاط استعادة النظام عبر الزمن الأمر الذي يسبب استهلاك كبير جداً من مساحة القرص الصلب فيمكن تقليص مساحة القرص عن طريق تخصيص مساحة أقل ولكن لاينصح بتقليل المساحة المخصصة لاستعادة النظام إلا في الحالات المتطرفة جداً.
بحيث يمكن تحديد هذه المساحة عن طريق الدخول للوحة التحكم ثم النظام System ثم System Protection ثم خصائص النظام System Properties ثم System Protection بعد ذلك زر Configure 
 
إعادة تقسيم القرص الصلب بالشكل الأمثل :
تقوم الكثير من شركات تصنيع الحاسب كشركة DELL أو HP وغيرها في تخصيص قسم خاص من القرص الصلب لاستعادة النظام recovery partition إن فائدة هذا القرص حقيقة هو لاستعادة الجهاز وفقاً لخيارات التصنيع الإفتراضية في حال حدوث أي خطأ بنظام التشغيل وحقيقة قد تكون الملفات المتوفرة عليه غالباً غير محدثة في معظم الأوقات الأمر الذي يجعل من عملية حذف هذا القسم أمراً جيداً بنظر البعض .
يمكن حذف هذا القرص ودمجه مع الأقراص التالية كما يوضحه الفيديو التالي
التحكم بحجم العنقود في القرص الصلب :
إن زيادة حجم الحجز لأي ملف allocation size قد يساعد الملفات الكبيرة على التموضع بشكل أفضل على القرص أي من سعات كبيرة لذا يفضل زيادة حجم الحجز إن نظام ملفات NTFS يحجز بشكل إفتراضي 4KB وفي حال تم تكبير هذه السعة ستستفيد الملفات الكبيرة ولكن بالمقابل ستنقص المساحة لذا يجب الإنتباه لهذا الأمر .
ضغط المجلدات العاملة على نظام NTFS :
قد نجد بعض الملفات المشار إليها باللون الأزرق في بعض الأحيان والتي تدل على أنها مضغوطة .
إن نظام ملفات NTFS يدعم فكرة ضغط الملفات ولكن يجب ضغط الملفات النادرة الإستعمال بحيث إن عملية الضغط هذه لها آثار سلبية على سرعة النظام فعند تشغيل أي ملف مضغوط سيتم فك ضغطه في مكان مؤقت الأمر الذي سيعيدنا لنقطة البداية .
كما لا ينصح بضغط ملفات النظام على القرص C في نظام ويندوز كي لا يتعطل النظام.
يمكن تفعيل ضغط المجلدات عن طريق خصائص الملف .
التخلص من نسخ الظل Shadow Copy :
عندما يتم تنصيب برنامج جديد أو تحديث أو تطبيق أي باتش Patch أو Hotfix على حاسب سيقوم نظام الويندوز بتخزين صورة عن نظام التشغيل قبل إجراء أي تغير الأمر الذي يساعد في حال حدوث أي خطأ بعد التنصيب بحيث يمكن استعادة النظام بسهولة للحالة السابقة .
كما سيقوم الويندوز بعملية النسخ الإحتياطي لبعض الملفات الغير مرتبطة بنظام التشغيل كالمستندات أو الصور والفيديو وغيره من الملفات الخاصة بالمستخدم بهدف حماية الملفات الشخصية تعرف هذه الملفات الشخصية باسم نسخ الظل Shadow Copy .
ويمكن حذف ملفات نسخ الظل عن طريق التعليمة التالية في سطر الاوامر CMD :
c:>vssadmin delete shadows /for=c: /oldest
الخيارات النووية :
هذه الخيارات ستقوم بتحرير المزيد من المساحة ولكنها ستعطل ميزات هامة في نظام التشغيل ولاينصح بالعمل عليها إلا في الحالات المتطرفة جداً :
- تعطيل السبات Hibernation :
عندما يدخل الجهاز بحالة السبات سيقوم بتخزين كل محتويات الرام على القرص الصلب الأمر الذي يسمح بتخزين مساحة تتعلق بحجم الرام بحيث سيكون الإقلاع سريعاً للغاية عندما يتم إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى.
سيقوم نظام الويندوز بتخزين محتويات الرام بملف يدعى C:hiberfil.sys ويمكن تعطيل هذه الخاصية لتحرير المزيد من المساحة عن طريق التعليمة في محرر الأوامر CMD :  
powercfg /hibernate off 
أو عن طريق الدخول للوحة التحكم ثم خيارات الطاقة ثم Choose what the power buttons do  ثم Change settings that are currently unavailable ثم  Turn on fast startup (recommended)  .



مَنقول للفائدة.

_________________
*التوقيع*

أعزائي الأعضاء والزوار, لأي طلب, استفسار, مقترح, تَواصَلوا معي ولا تترددوا على الرقم:
00962786213060
أو:
00962799619962
أو على البريد الإلكتروني:
mohdhmud@gmail.com
وَسَأكون سَعيد بِمُساعَدَتِكم.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى