الكفيف الطموح

»تعرّف على كيفية إعداد أجهزة الموبايل لتناسب طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

»تعرّف على كيفية إعداد أجهزة الموبايل لتناسب طفلك

مُساهمة من طرف محمد الحمود في 2/10/2015, 16:08

أصبح من المعتاد رؤية الأطفال في سن المدرسة الابتدائية يحملون الهواتف
الذكية أو الحواسب اللوحية أو الأجهزة الجوالة الأخرى. ويتعين على الآباء في مثل هذه الحالة إعداد الأجهزة الجوالة بما يتناسب مع سن أطفالهم، بالإضافة إلى ضرورة التحدث مع الأطفال حول الاستعمال الآمن والمسؤول للهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.
تعطيل الوظائف:
وينبغي على الآباء الاهتمام بشكل مكثف بالأجهزة الجوالة التي يستعملها أطفالهم، حتى قبل الشراء. وأوضحت إنغريد بونين، من مركز الميديا بولاية بادن فورتمبيرغ، قائلةً: “تشتمل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية المختلفة على وظائف مخصصة للأطفال، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق بنود قوائم متنوعة للغاية”.
وإذا لم يرغب الأب مثلاً في أن يقوم طفله باستعمال الهاتف الذكي آيفون في تصفح مواقع الويب، فيمكنه تعطيل متصفح سفاري عند طريق البنود “الإعدادات/عام/تقييدات”، وفي نفس هذه القائمة يتمكن الأب من حظر استعمال الكاميرا وتثبيت التطبيقات أو إجراء المشتريات داخل التطبيقات.
ويمكن القيام بنفس هذه الإعدادات في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد في متجر غوغل بلاي تحت قائمة “الإعدادات/المراقبة الأبوية/المصادقة للشراء”. وأضافت إنغريد بونين أنه يمكن مثلاً تأمين الهاتف عن طريق كود PIN يتم تحديده، بحيث يتم منع الطفل من إجراء جميع عمليات المشتريات داخل التطبيقات أو تثبيت أية تطبيقات.
ويتوافر بالجهاز الجوال نفسه العديد من الوظائف، التي يمكن للمرء تعطيلها في قائمة الإعدادات، وأكدت خبيرة الميديا الألمانية أنه يتعين على الأب أن يقوم بتصفح هذه الوظائف على حدة. وبعد ذلك يتعين على الآباء الجلوس مع أطفالهم قبل تسليم الأجهزة الجوالة لهم، وذلك من أجل شرح وظائف جهاز الجوال وتجريبها لهم، مثل كيفية إجراء المكالمات الهاتفية وتغيير إعدادات الأمان.
وأضافت كريستين لانغر، من مبادرة “راقب ما يفعله طفلك بالميديا”، أنه من الأفضل أيضاً أن يتم إيقاف وظيفة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS وشبكة WLAN اللاسلكية وتقنية البلوتوث. كما ينبغي تعليم الأطفال كيفية إنشاء كلمة مرور آمنة، مع ضرورة تغييرها بصورة منتظمة. مع التأكيد على ضرورة التعامل بحذر مع البيانات الخاصة بالمستخدم والأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى الاتفاق على ميزانية محددة لاستعمال الجهاز الجوال.
تحديد الميزانية:
وأشارت الخبيرة الألمانية كريستين لانغر إلى أنه يمكن للآباء اختيار الهواتف الجوالة التي يتم تشغيلها عن طريق بطاقات الدفع المسبق لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية القصيرة SMS، كما يمكن الاتفاق مع الأطفال على تقسيم الرصيد، وأن يقرروا بأنفسهم كيفية استخدامه.
ويتمكن الآباء من منع المشتريات غير المرغوب فيها عبر الإنترنت عن طريق تعطيل النوافذ المنبثقة وكذلك رسائل Push، والتحدث مع الأطفال حول الإعلانات التي تظهر على شبكة الإنترنت وأهدافها. وعند استعمال تطبيقات الألعاب يجب أن يتخلى الأطفال عن المشتريات داخل التطبيقات، أو على الأقل أن تتم عملية الشراء بالاتفاق مع الآباء.
وفي حالة الاستخدام المشترك للهاتف الجوال يتعين على الآباء تخزين كلمات المرور وبيانات بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية بشكل مشفر، ونصحت كريستين لانغر قائلة: “يمكن تأمين الهواتف الذكية والحواسب اللوحية بواسطة كلمة مرور، بحيث لا يتم استعمال الجهاز إلا باتفاق”.
وبالإضافة إلى ذلك يجب إخبار الأطفال عدم كشف بياناتهم على شبكة الإنترنت. وتحذر الخبيرة الألمانية كريستين لانغر الأطفال من الإفصاح عن الاسم أو اللقب مع العنوان على شبكة الويب، فضلاً عن أنه لا يجوز كشف أية بيانات تتعلق بالأرقام الهاتفية وجهات الاتصال على الأجهزة الجوالة. كما أنه ينبغي على الأطفال التعامل بعناية وتحفظ شديد مع صورهم على شبكة الويب، وينطبق ذلك أيضاً على الآباء في حالة التقاط صوراً لأنفسهم ولأطفالهم.
تطبيقات حماية الأطفال:
وإذا رغب الآباء في منع الأطفال من استعمال تطبيقات معينة أو استدعاء مواقع ويب محددة، ففي هذه الحالة يمكن الاستعانة بتطبيقات حماية الأطفال مثل Kids Place أو Kyte Phine. وأوضحت سوزانا أونين قائلة: “تقوم هذه التطبيقات بوضع نوع من الأقنعة على المظهر العادي بحيث لا تظهر إلا التطبيقات التي تم إتاحتها للطفل مسبقاً”.
وتتيح تطبيقات حماية الأطفال للآباء إمكانية التحكم في الوصول إلى الإنترنت، بحيث يقتصر الوصول إلى مواقع الويب المناسبة للأطفال فقط. وقد قام معهد AV-Test باختبار 12 تطبيق من تطبيقات حماية الأطفال توفر جميعها حماية جيدة من المحتويات غير المناسبة، وتكمن الاختلافات بين التطبيقات في حجم الوظائف المتوافرة، فمثلاً تقوم تطبيقات F-Secure وMobicip وNet Nanny وSymantec بتصفية نتائج محركات البحث لتكون مناسبة للأطفال.
ونصحت كريستين لانغر باستعمال تطبيقات الفلاتر المجانية، حيث يتم مع هذه التطبيقات تثبيت متصفح خاص بالأطفال. كما يمكن استعمال تطبيق «Surfgarten» الذي يقوم باستخدام فلاتر معينة تلقائياً وفقاً لعمر الطفل، بحيث تمنع استدعاء المحتويات التي لا تتناسب مع الأطفال أو أعمارهم.

_________________
*التوقيع*

أعزائي الأعضاء والزوار, لأي طلب, استفسار, مقترح, تَواصَلوا معي ولا تترددوا على الرقم:
00962786213060
أو:
00962799619962
أو على البريد الإلكتروني:
mohdhmud@gmail.com
وَسَأكون سَعيد بِمُساعَدَتِكم.

محمد الحمود
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1471
تاريخ الميلاد : 08/02/1994
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 22
الدولة : الأردن-Jordan

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafif.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى