الكفيف الطموح

شاطر
اذهب الى الأسفل
مدير المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1471
تاريخ الميلاد : 08/02/1994
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 24
الدولة : الأردن-Jordan
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://kafif.alafdal.net

»علاج التدخين: نصائح تثبت نجاحها!

في 4/5/2015, 09:07
رغم أن الإنسان هو مخلوق يعتمد على عاداته المتكررة، إلا أن بعض هذه العادات، وبخاصة السيئة منها يمكن كسرها دائماً. هل تفكرون بالإقلاع عن التدخين؟ إذا كانت التدابير الجديدة التي تتبناها وزارات المالية لم تقودك إلى علاج التدخين، فهذه بعض النصائح التي أثبتت مصداقيتها والتي تجعلك تتخلى عن السجائر، وفق ما جاء على موقع "ويب طب".
كلنا يحفظ عن ظهر قلب أن السجائر هي السم بعينه، ولكن فقط القليل منا يعرف أن الإقلاع عن السجائر يحمل آثارا صحية فورية. في غضون 20 دقيقة من تدخين السيجارة الأخيرة، فإن النبض وضغط الدم الخاص بك سيهبط. خلال يوم سيعود مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى وضعه الطبيعي. في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر، ينخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بشكل ملحوظ وتبدأ الرئتان في العمل على نحو أفضل.
على المدى الطويل، يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. هل اقتنعتم أنه يجب علاج التدخين الآن؟ إليكم بعض النصائح لتحقيق ذلك:
- اسال نفسك لماذا تريد الإقلاع عن التدخين: إذا قررت الإقلاع عن التدخين، هل تعرف كيفية تحديد السبب؟ مقولة عامة مثل "التدخين عادة سيئة" ليس سببا وجيها، يجب أن نفكر في سبب شخصي كبير يقوم بتحميلك بالدافع. ربما كنت ترغب بحماية عائلتك من التدخين السلبي، وربما تكون فكرة سرطان الرئة مخيفة لك، ربما كنت تريد أن تبدو وتشعر بالحيوية والشباب. اختر سببا قويا بما فيه الكفاية للتغلب على الدافع لإشعال سيجارة.
- لا تتوقف بشكل فجائي تماما بدون علاج التدخين: قد يكون من المغري رمي علبة السجائر والتوقف ببساطة. ومع ذلك، فالإقلاع عن التدخين هو مهمة صعبة. 95 % من المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين من دون علاج يستسلمون مجددا لعاداتهم القديمة. هذا لأن النيكوتين في السجائر يسبب الإدمان، والتوقف المفاجئ عن تناول النيكوتين يؤدي بالدماغ لاشتهاء المادة الممنوعة وظهور أعراض الانسحاب.
- حاول علاج التدخين ببدائل النيكوتين: عند التوقف عن التدخين، فإن انسحاب النيكوتين قد يجعلك تشعر بالإحباط، والتهيج والتململ. الشوق لـ"فقط شفطة واحدة" قد يطغى عليك. العلاج ببدائل النيكوتين يساعد على تهدئة الرغبة المزعجة للسجائر. تشير الدراسات إلى أن العلكة، والحلويات ولاصقات النيكوتين تضاعف من فرص الإقلاع عن التدخين عند دمجها مع العلاج السلوكي. لا ينصح التدخين بالتوازي مع استخدام بدائل النيكوتين.
- لا تتجاوز الإقلاع عن التدخين وحدك: حاول تجنيد دعم من المحيط القريب. أخبر الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل أنك قمت بالإقلاع عن التدخين. تشجيعهم يمكن حقا أن يحدث فرقا. يمكنك حتى الانضمام إلى مجموعة دعم في منطقة سكناك أو طلب المساعدة المهنية. فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين، فمن المستحسن اتباع العلاج السلوكي خاصة. خلال العلاج تتعلم تحديد الحالات التي تثير فيك الرغبة في التدخين، واستراتيجيات المواجهة.
- لا تتنازل لنفسك: ومن الشائع جدا أن يكون هنالك انسحاب بعد أول تجربة إقلاع. العديد من المدخنين حاولوا الإقلاع مرات عدة إلى أن تخلوا تماما عن السجائر. من المهم التفكير بشكل واع بالظروف التي تؤدي بك للعودة إلى العادات السيئة. استخدم الانسحاب ليس كسبب لجلد الذات، ولكن باعتباره فرصة لتجديد التزامك لوقف وعلاج التدخين.
- تقليل الإجهاد: أحد الأسباب التي يلجأ الناس بموجبها إلى السجائر هو النيكوتين الذي يساعدهم على الاسترخاء. خلال التخلص من المهم العثور على طرق بديلة لمساعدتك في التعامل مع الإجهاد. جرب التدليك على أساس منتظم، والاستماع إلى الموسيقى المهدئة، واليوغا أو تاي تشي. حاول قدر الإمكان تجنب الحالات المثيرة للقلق خلال الأسابيع الأولى من الفطام.
- علاج التدخين عبر كسر العادات القائمة: يمكن أن تؤدي بعض الحالات إلى الرغبة في التدخين. وقد يعتاد العديد من المدخنين إلى إشعال سيجارة بجانب الشراب، إذا كنت تدرك أنك بحاجة إلى السجائر إلى جانب القهوة، انتقل للشاي خلال الأسابيع القليلة الأولى. إذا كنت تميل إلى التدخين بعد الأكل، قم بتفريش أسنانك أو امضغ العلكة بدلا من ذلك.
- تنظيف المنزل: بعد تدخين السيجارة الأخيرة، ارم في القمامة جميع الولاعات ومنافض السجائر التي في المنزل. اغسل ملابسك التي التصقت بها رائحة الدخان وكذلك السجاد، الستائر والمفروشات. استخدم معطرا للتخلص من الرائحة المعروفة. في المستقبل القريب أنت لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء سوف يذكرك بالسجائر.
- امنح نفسك جائزة: بالإضافة إلى الفوائد الصحية الهائلة، فإن من فوائد الإقلاع عن التدخين هي التوفير المالي الكبير. امنح نفسك مفاجأة أو هدية بفضل كل المال الذي وفرته.

_________________
*التوقيع*

أعزائي الأعضاء والزوار, لأي طلب, استفسار, مقترح, تَواصَلوا معي ولا تترددوا على الرقم:
00962786213060
أو:
00962799619962
أو على البريد الإلكتروني:
mohdhmud@gmail.com
وَسَأكون سَعيد بِمُساعَدَتِكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى