الكفيف الطموح

احذروا البروق .. ظاهرة جميلة مليئة بالمخاطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

احذروا البروق .. ظاهرة جميلة مليئة بالمخاطر

مُساهمة من طرف محمد حمود في 12/10/2014, 02:05

بالرغم مما تحمله مراقبة البرق من جمال ومتعة مختلفة، لما فيه من ألوان وتشكيلات مختلفة من وحي الطبيعة، إلاّ أن هذه المتعة قد تتحول لخطر شديد يصل حد الموت أحياناً، وذلك لأن البرق ينجذب إلى أطول الأجسام الموجودة في النطاق ليجد أقصر المسارات إلى الأرض، مهما كان هذا الجسم، وقد يكون بناية أو شجرة أو حتى كائناً حياً..
ومن هنا تأتي حماية النفس والبعد عن بعض الأماكن وعدم القيام ببعض الاجراءات، عند حدوث الرعد، أمراً في غاية الأهمية.
المباني
قد تكون المباني أكبر الأجسام الموجودة في منطقة ما وخاصةً في الأماكن المفتوحة، ولهذا تجتذب البرق أثناء العواصف.
يمكن حمايتها من البروق من خلال استخدام مانع للصواعق وهو قضيب معدني طويل مرتبط بسلك سميك وشبكة معدنية مدفونة تحت الأرض، يجتذب لبرق من خلال توفير مسار سهل وآمن للتيار الكهربائي لكي يصل إلى الأرض قبل أن يتسبب في إحداث تلف كبير بالمبنى.
الجسد
تتمثل استجابة الجسد لاختلال توازن الشحنات الكهربائية في الهواء بوقوف الشعر الموجود على مؤخرة الرقبة مع إحساس بوخز في الجلد عندما يكون البرق قريبًا للغاية!
وفي هذه الحالة ينصح الخبراء الأشخاص بالانخفاض لأسفل إلى أدنى مسافة ممكنة دون الاستلقاء على الأرض، وبما أن البرق ينتقل عبر الأرض، انحنِ واجعل قدميك فقط تلمسان الأرض. 
وفي حال ضربك لسان البرق أو أصاب جسماً قريباً منك، فإن ذلك ن يجدي نفعاً لكنه يقلل من احتمالات أن تصبح أنت مانع صواعق.
الأماكن أو الأفعال الأكثر خطورة أثناء العاصفة الرعدية، والتي يجب الإبتعاد عنها وعد القيام بها:
- الأماكن المكشوفة دون أشجار أو أبراج أو مباني في الجوار، لأنها تجعل منك أطول الأهداف، أي أقصر مسار إلى الأرض لجذب البرق، فإذا كنت في مكان مكشوف عند هجوم عاصفة رعدية، ادخل في أي مبنى أو سيارة، فالإطار المعدني للسيارة يعمل كمانع صواعق ويقوم بتوصيل الشرر الكهربائي بأمان إلى الأرض،. وكذلك ابتعد عن الأشجار، فهي تجذب البرق بسبب ارتفاعها.
- ركوب الزوارق والصيد والسباحة، ذلك لأن الماء موصل ممتاز للكهرباء، مما يعني انتقال ضربات البرق بسرعة ولمسافة بعيدة، فإذا هجمت عاصفة رعدية وانت تسبح مثلاً، عليك أن تخرج من الماء وتبتعد عنه وتجفف نفسك جيداً.
- العمل بالأجهزة الثقيلة أو معدات الطرق، ذلك لأنها مصنوعة من المعدن، الذي يعد موصلاً جيداً للكهرباء وموفراً للمسار السهل للبرق باتجاه الأرض.
- ممارسة الرياضات التي تُمارس في أماكن مفتوحة، كرياضة الجولف مثلاً، ذلك لأنها تجمع بين المكان مفتوح واستخدام العصي المعدنية.
- استخدام الهاتف النقال للتحدث أو للتصوير، فالهواتف ذات قدرة عالية على جذب الشحنات الكهربائية التي تحملها الصواعق، فقد تنتقل ألسنة البرق عبر خطوط الهاتف في رحلتها لضرب الأرض، لذلك أغلق الهاتف أثناء العاصفة الرعدية.

_________________
التوقيع:

أعزائي الأعضاء والزوار, لأي طلب, استفسار, مقترح, تَواصَلوا معي ولا تترددوا على الرقم:
00962786213060
أو على البريد الإلكتروني:
mohdhmud@gmail.com
وَسَأكون سَعيد بِمُساعَدَتِكم.

محمد حمود
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 615
تاريخ الميلاد : 08/02/1994
تاريخ التسجيل : 12/04/2014
العمر : 23
الدولة : الأردن

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafif.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى