الكفيف الطموح

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
مدير المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1471
تاريخ الميلاد : 08/02/1994
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 23
الدولة : الأردن-Jordan
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://kafif.alafdal.net

سَلَّةٌ مِنَ النَصَائِحِ للإسْتِمْتَاعِ بِحَاسُوبٍ مُعَافَى <->

في 22/7/2014, 04:06
السلام عليكم,
هذه سَلَّة مِن الشروحات التي كَتَبْتُهَا في أوقاتٍ متفرقة، وجميعها تتحدث عن إرشادات عامة لتجنب العديد من المشاكل. قمت بإعادة ترتيبها، و الآن أضعها مجتمعة، و أُهْديها إليكَ في سَلَّةٍ أنيقة، فهل سَتَقْبَلْ الهدية؟
إذن عزيزي القارئ. يَسُرُّنِي أنْ أَضَعَ بينَ يَدَيْكَ هذه النصائح القَيِّمَة، والتي تُمَثِّلْ خُلاصةْ تَجرِبَتي الشَّخْصِيَّة. وقشطة ما يُوصِي به التِّقَنِيُون، مما سيجعل من تجرُبتَكَ الحاسوبية أكثر إرضاءً.

أولاً: نصائح تتعلق بالقرص الصُلب:
.1أَنْصَحُكَ بتغيير قرصك الصلب من نوع HDD إلى قرص من نوع SSD متى ما كان هذا ممكناً.
معظم الأقراص الصلبة التي تأتي مع الحواسيب تكون من نوع HDD، وهذا لإنخفاض سعر هذا النوع من وسائط التخزين. لكن هناك نوع آخر من الأقراص يُعرف بـ SSD. ويتميز عن نظيره بالسرعة الفائقة التي قد تصل إلى 100 ضعف سرعة القرص الصلب، وبالتالي ستزيد سرعة إقلاع النظام، وسَتُلاحِظ تحسناً في سرعة فتح البرامج، وتحسن كبير في الأداء. كما أن أقراص SSD تتميز بالعمر الطويل و الأمان العالي، عكس أقراص HDD التي تزيد إحتمالات فشلها كُلَّما زاد إستعمالها أو تعرضها للصدمات والإنقطاع المفاجئ للطاقة. هذا بالإضافة إلى مميزات توفير الطاقة للأجهزة المحمولة و تخفيض الحرارة أثناء الإستعمال، و التخلص من الأصوات المزعجة التي تصدرها أقراص HDD.
.2إلغاء تجزئة القرص Disk defragmentation:
تقوم هذه العملية بتنظيم قطاعات التخزين في القرص الصلب، مما يُسَرِّع من الوصول إلى البيانات. لذا يمكنك إلغاء تجزئة القرص عن طريق الذهاب إلى جهاز الكمبيوتر، ثم إلى القرص المطلوب، ثم فتح قائمة السياق، إختيار خصائص والذهاب إلى صحيفة أدوات، و من ثم الضغط على زر إلغاء التجزئة Defragment now. سيتم فتح أداة إلغاء التجزئة حيث يمكنك إختيار القرص الذي ترغب في إلغاء تجزئته ثم الضغط على زر Defragment disk. كما يمكنك جدولة هذه العملية ليقوم الويندوز أوتوماتيكياً بإلغاء تجزئة القرص.
ملحوظة 1: إذا كان نوع القرص لديك هو SSD فلا ينصح بالقيام بعملية التجزئة، بل و يُفَضَّل إيقافها نهائياً لأنها ستؤدي إلى تقصير عُمْر القرص.
ملحوظة 2: تختلف عملية إلغاء التجزئة Disk defragmentation عن عملية تقطيع القرص Disc partitioning)
.3تنظيف القرص من الملفات المؤقتة مهم لضمان الأداء الجيد. فهناك كميات كبيرة من الملفات غير الضرورية مثل: ملفات الإنترنت المؤقتة، تقارير الخطأ، و ملفات سلة المحذوفات. يمكنك إستخدام أداة تنظيف القرص المدمجة في الويندوز عن طريق فتح مربع التشغيل run بالضغط على مفتاح Windows و الحرف R ثم كتابة:
cleanmgr.exe
ثم بعد أن تفتح الأداة إختر القرص الذي تَوَد تنظيفه، ثم إختر نوع الملفات التي تريد حذفها، ثم إضغط على زر التنظيف وإنتظر حتى تكتمل العملية.
(ملحوظة: أثناء كتابتي لهذا الشرح إستطعت تفريغ حوالي 3.75 جيجا بواسطة هذه الأداة)
.4فحص القرص الصلب بحثاً عن الأخطاء و القطاعات المعطوبة:
يقوم القرص الصلب بتخزين البيانات في شكل قطاعات يبلغ حجم كل منها حوالي 512 بايت. وبمرور الزمن تتكون في القرص قطاعات معطوبة لا تصلح للكتابة عليها أو القراءة منها، ستؤدي هذه القطاعات تدريجياً إلى خراب القرص الصلب، وفشل الحاسوب في الإقلاع. تنقسم هذه القطاعات المعطوبة إلى نوعين:
- قطاعات معطوبة لأسباب فيزيائية: قد تنتج عن إرتطام القرص الصلب بأحد الأجسام، أو دخول بعض الغبار إلى قلب القرص، أو حتى نسبة لعيوب في الصُنْع.
- قطاعات معطوبة لأسباب برمجية: قد تنتج هذه عن الإنقطاع المفاجئ للطاقة أثناء الكتابة على القرص، أو بسبب البرامج الخبيثة.
يمكنك القضاء على القطاعات المعطوبة عن طريق تشغيل أداة فحص القرص التي تأتي مع جميع نسخ الويندوز، وذلك بالذهاب إلى جهاز الكمبيوتر، ثم الوقوف على القرص المراد فحصه، ثم فتح الخصائص Properties و من ثم الذهاب إلى صحيفة أدوات، والضغط على زر فحص Check now. سيتم تشغيل الأداة، قم بتحديد الخيارين، ثم الضغط على زر إبدأ. وستقوم هذه الأداة بإصلاح القطاعات المعطوبة نسبة لأسباب برمجية، وستستبعد القطاعات المعطوبة لأسباب مادية حتى لا يتم إستخدامها.
إذا كان القرص قيد الإستعمال فستطلب منك الأداة أن تتم جدولة الفحص عند إعادة تشغيل الكمبيوتر.
.5مَهْمَا كان فعليك الإحتفاظ بنسخة إحتياطية من بياناتك المهمة في أحد الخدمات السحابية مثل:
Dropbox أو عمل نسخة إحتياطية في قرص خارجي. لأنه ،كما تَعْلَم، الوِقَايةُ خيرٌ مِن العِلاج.



ثانيا: نصائح تتعلق بتحسين أداء النظام:
هذه النصائح ستُحَسِّنُ مِن أداء الجهاز. وبتحسين الأداء هنا نعني زيادة نسبية في سرعة تنفيذ المهام وهذا ضمن حدود إمكانيات العتاد الصُلب مثل مساحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) و سرعة المعالج. لذا يجب أن ننبه أنه لن يكون هناك تحسن ملحوظ، مالم يحدث تغيير في العتاد الصلب. فعليك أن تختار إمكانيات العتاد حسب المهام التي تود تنفيذها.
.1تسريع إقلاع النظام:
النصائح الواردة في هذه الفئة جميعها تصلح لتسريع الإقلاع، لكن المشكلة الأساسية قد تكون البرامج و الخدمات التي تعمل مع بدء النظام. يمكن تعطيل هذه البرامج و الخدمات عن طريق أداة msconfig وهذه هي الخطوات بالتفصيل لعمل ذلك:
- بعد فتح مربع التشغيل Run قم بكتابة:
msconfig
- يجب التعامل بحذر مع هذه الأداة لأنها تتحكم في إعدادات حساسة.
- تحرك إلى صحيفة "الخدمات" Services. حيث ستكون جميع الخدمات التي تعمل مع بدء النظام محددة.
- تحرك بالتاب حتى تصل إلى مربع تحديد Hide all Microsoft services وقم بتحديده حتى لا تقوم بإلغاء أحد خدمات النظام الأساسية.
- في قائمة الخدمات ستجد العديد من الخدمات غير الضرورية التي يمكن تعطيلها عن طريق إزالة التحديد عنها. مثلاً خدمة Skype Updater يمكن تعطيلها بسلام.
و لتعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل، تحرك إلى الصحيفة التالية في نفس المحاورة، وهي صحيفة Startup، حيث ستجد جميع البرامج التي تبدأ مع بدء الحاسوب محددة، وبنفس الطريقة يمكنك إلغاء تحديد تلك البرامج التي لا تريدها.
- تحرك بالتاب حتى زر موافق، سيطلب منك الجهاز إعادة التشغيل.
.2تعطيل بعض خصائص النظام غير الضرورية:
هناك خدمات ليست مفيدة للكثيرين، لذا يمكن تعطيلها بأمان. لتعطيل بعض الخدمات قم بفتح مربع التشغيل Run، ثم اكتب:
sysdm.cpl
- إضغط زر الإعدادات من المجموعة الخاصة بالأداء
- ستفتح نافذة في أعلاها أربع خيارات: إجعل النظام يختار الأنسب Let Windows choose what's best for my computer. تخصيص لعرض أفضل Adjust for best appearance، و تخصيص لأداء أفضل Adjust for best performance، ومخصص Custom.
- في أسفل تلك الخيارات ستجد قائمة بالخدمات، وستكون الخدمات المفعلة محددة إفتراضياً.
- قم بإزالة التحديد عن جميع الخدمات التي تتعلق بتحسين العرض الرسومي.
- اضغط موافق.
.3تعطيل خدمات فهرسة البحث Search Indexing: يقوم النظام بإجراء إستعراض سريع للملفات الموجودة في بعض الأماكن ويحفظ بعض المعلومات عنها، لِتسريع عرض نتائج البحث في قائمة إبدأ أو المستكشف. وهذا بالطبع يؤثر على أداء النظام خاصة إذا كانت الأماكن المفهرسة كثيرة.
يمكنك تعطيل هذه الخاصية بالخطوات التالية:
- في مربع بحث قائمة إبدأ أكتب:
services.msc
وقم بفتح أول نتيجة.
- تحرك في قائمة الخدمات، حتى تصل إلى خدمة Windows Search
- إفتح قائمة السياق، وإختر خصائص Properties
- قم بإختيار معطل Disabled من صندوق خيارات نوع البدء Startup type.
- قم بالضغط على موافق.
أما إذا كنت ترغب في الإبقاء على الخدمة مع تقليل المجلدات التي تتم فهرستها فيمكنك فتح خيارات الفهرسة. أكتب في مربع البحث كلمة Indexing و إختر خيارات الفهرسة Search Indexing.
.4من هذه اللحظة، قم بإزالة تثبيت جميع البرامج التي لا تحتاجها، ولا تقم بتثبيت البرامج ما لم تكن بالفعل في حاجة إليها. خاصة تلك التي تَعِدُك بتحسين الأداء، لأنه وحسب التجربة وجود الكثير من هذه البرامج في جهازك لن يزيده إلا بطئاً، يمكنك أن تكتفي ببرنامج واحد ومحترم في هذا المجال مثل:
Auslogics BoostSpeed أو
TuneUp Utilities
.5حافظ على تحديث النظام، والبرامج، والتعريفات. و احرص على إستخدام النُسَخ الأصلية من نظام التشغيل و البرامج.



ثالثاً: نصائح للأمان و الخصوصية:
تعتبر أنظمة Windows من أكثر أنظمة التشغيل إستهدافاً من قبل الفيروسات و البرامج الخبيثة، التي من شأنها تخريب الجهاز أو سرقة البيانات. وهذا يقودنا لذكر بعض النصائح عن كيف تحفاظ بياناتك بصورة آمنة على شبكة الإنترنت، وكيف تمنع المواقع و الشركات و الجهات الأخرى من تَتَبُّع نشاطاتك على الشبكة.
.1النصائح الكلاسيكية التي يُوصِي بها الخُبَراء للحفاظ على نظام سليم و خالي من الفيروسات و البرامج الخبيثة تتمثل في:
- تثبيت مضاد فيروسات قوي، والحفاظ عليه مُحَدَّثاً. و القيام بجدولة فحص دوري للنظام. كما يجب الحفاظ على الجدار الناري فعالاً وعدم تعطيله لأي سبب. وعدم تعطيل ميزة التحكم في حساب المستخدم UAC ما لم تكن مجبراً على تعطيلها.
- تَذَكَّر دائماً أن الإنترنت هو المصدر الأساسي للتهديدات الأمنية، فعليك الإهتمام بإستخدام متصفحات إنترنت يتم تحديثها بإنتظام مثل: Firefox أو Google Chroume. وتجنب فتح الروابط عشوائياً.
- قم بتحميل الملفات من المواقع التي تثق بها فقط، و هذه النصيحة ليست مقتصرة على الملفات التنفيذية فقط، فمع تطور أساليب الإختراق أصبحت هذه النصيحة سارية على جميع أنواع الملفات.
- لا تفتح المُرفَقَات التي تأتيك على البريد قبل أن تقوم بفحصها بواسطة مضاد الفيروسات. ويُفَضَّل إستخدام تطبيقات البريد الموجودة على شبكة الإنترنت مثل، Gmail. حيث تحتوي تلك التطبيقات على أنظمة قوية لفحص الملفات.
- في جميع الأحوال تجنب تحميل البرامج المُقَرْصَنة، وتجنب تحميل باتشات التفعيل، أو مولدات الأرقام المتسلسلة.
- عدم توصيل وسائط تخزين USB ما لم تكن مضمونة. ويمكنك ضبط الطريقة التي يتعامل بها الويندوز عند إدراج وسيط تخزين وإيقاف التشغيل التلقائي Auto run. وذلك من Control Panel ثم Hardware and Sound ثم AutoPlay وتحديد خيار Ask me Every Time لجميع الوسائط.
- إذا كان جهازك يعاني من إصابة جسيمة تمنعك من إستخدام مضاد الفيروسات، فيمكنك تثبيت Windows Defender Offline على قرص أو فلاش، ومن ثم الإقلاع من ذلك القرص أو الفلاش. وبالطبع فإنك ستحتاج إلى مبصر.
.2هذه ثلاث نصائح تتعلق بالخصوصية و أمان المعلومات على الإنترنت:
- إنشاء كلمات مرور قوية يمثل أول خطوة. بإختصار كلمة المرور القوية هي التي تتضمن خليطاً من الحروف الكبيرة و الصغيرة وعلامات الترقيم مثل # ? $. كما أن تغيير كلمات المرور بصورة دورية يعطي حماية إضافية. كما يجب التأكد من أمان الصفحات التي تستخدمها لإدخال البيانات الحساسة.
- أَنْشِئ لنفسك عنوان بريد ثانوي للتسجيل في المنتديات و المواقع التي تجهلها. وخصص بريد واحد فقط للتسجيل في الخدمات المهمة.
- قم بمراجعة إعدادات الأمان و الخصوصية في متصفحك، وقم بتعديلها حسب رغبتك. فمثلاً متصفح Firefox يتضمن ميزة عدم التتبع Do not Track والتي ستخبر المواقع التي تزورها بأنك لا ترغب في أن يتم تَتَبُّعَك، لكنها غير مُفَعَّلة بشكل افتراضي.
.3إذا كنت من هُوَاةْ المغامرة و التجريب، فعليك إستعمال برنامج مثل
7VM Ware أو
Virtual Box لإنشاء نظام وهمي، وقم بتجريب ما تريد على ذلك النظام الوهمي.


رابعاً: خُدَعْ و حِيَلْ:
ما يُميِّزْ المستخدم المحترف عن المستخدم المبتدئ هو أن الأول يعرف عشرات أو مئات من الخُدَعْ، التي مِنْ شأنها أن تختصر الكثير من الوقت و الجهد. وهذه أمثلة من الخُدَع شائعة الإستخدام:
•خُدَعْ مُحَرِّك بحث Google:
- لتجعل Google يبحث عن ما تريد في موقع معين فقط، قم بكتابة site: ثم عنوان الموقع. فمثلاً للبحث عن المواضيع التي تتضمن كلمة "كتب صوتية" ضمن موقع blindtec يمكن كتابة شيء كهذا:
كتب صوتية site:blindtec.net
- يمكنك البحث عن نوع معين من الملفات عن طريق كتابة filetype ثم لاحقة الملف.
مثلاً للبحث عن مستندات Word التي تتحدث عن التسويق يمكنك كتابة شيء كهذا:
التسويق filetype:doc
- للبحث عن كلمة معينة ضمن عناوين الصفحات يمكنك إستخدام intitle:
تقنيات intitle:المكفوفين
- هناك خُدَعْ أخرى أترك التعرف عليها لك. هذه صفحة رسمية من Google تضم أهمها:
Google Search Tips and Tricks
•تَعَلُّمْ لغة برمجة نصية سيجعل منك محترفاً:
رغم أن هذا الأمر لا يعتبر خُدْعة، لكني أذكره هنا لأن الكثيرين يَعْتَبِرون تَعَلُّم لغات البرمجة أمراً صعباً، هذا قد يكون صحيحاً للغات البرمجة ذات الغرض العام، لكن لغات البرمجة النصية موجهة أساساً للمستخدم المتوسط، وهنا تكمن الخدعة. فمعرفة هذه اللغات ستوفر عليك الكثير.
فمثلاً لغة AutoHotkey تعتبر من اللغات سهلة التَّعَلُّمْ، التي يمكنك إستخدامها في كتابة Macros أو برامج كاملة. كما يمكنك تحويل الـ Macros إلى ملفات تنفيذية تعمل على أي جهاز.
مثلاً: يمكنك كتابة Macro لفتح موقع المنتدى عند الضغط على مفتاح الإختصار windows plus w في سطر واحد كما يلي:
كود:
#w::Run www.blindtec.net/vb
ما أريد قوله أنه من المهم أن تتعلم أحد لغات البرمجة النصية، كي تتعدى مرحلة المبتدئين.


خامساً: تفضيلات للبرامج:
هذه تجميعة من البرامج الضرورية، والتي أجد بعض المكفوفين يتخبطون في العثور على برامج تؤدي وظائفها.
1. لحرق ملفات ISO في فلاش وإستخدامه في الإقلاع أستخدم
Universal USB Installer
2. لجميع المراسلات الفورية أستخدم
Instantbird ، وهو برنامج يدعم العديد من الشبكات، وله نظام إضافات قوي.
3. للتحرير السريع للنصوص أستخدم
EdSharp وهو برنامج تحرير نصوص خفيف و سريع، و مُجَهَّزْ أصلاً للعمل مع قارئات الشاشة، حيث ستحصل على
إفادة منطوقة لكل عملية تقوم بها. كما أنه مزود بخريطة كبيرة من مفاتيح الإختصار، و وضع للتدريب على هذه الإختصارات.
4. عندما لا يكون لدي إتصال بالإنترنت أستخدم
kiwix لتصفح ويكيبيديا دون إتصال.


سادساً: خطوة في طريق الإحترافية:
وصلنا إلى الجزء الأخير في هذا الشرح، ولكي يكون الختام مِسْكَاً سَأُقَدِّمُ لك هذه النصائح كي تضعك في طريق إحتراف إستخدام الحاسب.
1. أَتْقِنْ مهارات قارئ الشاشة الذي تستعمل، هذا شيء واضح. لكن الواقع أن الكثيرين لا يجيدون إختصارات قارئ الشاشة الخاص بهم، حيث يظنون أن إستخدام تاب و الأسهم للتحرك سيؤدي الغرض، لكن ،كما يقول Marco Zehe أحد خبراء سهولة الوصول، أن سهولة الوصول هي مسؤولية مشتركة بين المبرمج و مصمم قارئ الشاشة و المستخدم النهائي. حيث أن هذه الأطراف لا بد أن تضع مهاراتها على الطاولة.
2. كن على إتصال دائم بمجتمعات المكفوفين من حولك وعلى شبكة الإنترنت. فكل جديد تقني ذو صلة بالكفيف سيكون بين يديك في غضون لحظات، كما أن هذه المجتمعات ستشجعك على تحسين مهاراتك، وتزودك بالمواد اللازمة لذلك.
3. اعْطِي كما تُعْطَى، ساهم في تعليم غيرك ما لديك من مهارات، وشارك ما لديك، فبهذه الطريقة ستكون مهاراتك في إزدياد يوماً بعد يوم، ستتعرف على حلول جديدة لمشاكل لم تخطر لك على بال، وستجد حافزاً للتعلم.
4. و أخيراً تَذَكَّر أن جهاز الحاسوب وسيلة وليس غاية في حد ذاته، لا تجعله يستهلك كل وقتك، ولا تجعل العلاقات الإفتراضية تعزلك عن المجتمع الذي تعيش فيه.

تلكَ سِتَّةٌ كاملة. أتمنى أن يَحْصُلَ للجميعِ الإستفادةُ منها.


المصدر: تقنيات المكفوفين.

_________________
*التوقيع*

أعزائي الأعضاء والزوار, لأي طلب, استفسار, مقترح, تَواصَلوا معي ولا تترددوا على الرقم:
00962786213060
أو:
00962799619962
أو على البريد الإلكتروني:
mohdhmud@gmail.com
وَسَأكون سَعيد بِمُساعَدَتِكم.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى